بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 25 يناير 2017

تابع حوار مع صديقي المؤمن

المؤمن:إن اﻷدلة على وجود الخالق ظاهرة للعيان جلية للأذهان فالكون المبدع والناموس الهائل والنظام المتقن بين بما ﻻ يدع مجال للشك إن الكون من صناعة مبدع حكيم.
العدمي:ﻻ تقل لي أنك تستخدم دليل"مائة قرد لن يستطيعوا كتابة صفحة من رواية لشكيسبير و لو حالوا مائة عام"يكفيك ما كتبه ريتشارد دوكينز في كتابه صانع الساعات اﻷعمى ،لكني سأرد مختصرا إن العالم ليس بهذا اﻹحكام فبه الكثير من الفوضى  وحقيقة استقرار جنسنا بضع لمئتي ألف سنة ﻻ تدل على استقرار العالم الذي يتعدى عمر اﻷرض فيه أربعة مليارات عام ،إن قصر مدة وجودنا دليل على مقدار الفوضى في ذلك الكون الذي تدمر فيه أنظمة أكثر من اﻷنظمة التي تنشأ .
اﻻأدري :إﻻ إذا كنت ممن يرون أن عمر العالم ستة آلاف عام.
المؤمن:لست من أنصار هذا طبعا،و ﻻ أنكر التطور ،لكن ثمة إبداع في الوجود ،إن الوجود في حد ذاته إبداع،تتكلم عن اﻷدلة العقلية منكرا إياها ﻷنها تعتمد على المنطق الشكلي ،دعني أؤكد لك أن أصدق العلوم اﻻستنباطية "الرياضيات "يعتمد على المنطق الشكلى ،أنت تبالغ في الظن بأن العلم ذا سلطة على الواقع،فقط أحيلك إلى كار بوبر-أقتبس مثلك- فى شرحه لنظرية المعرفة ، لقد وضح أن العلم وإن كان نتاجا واقعيا لكن الوعي يختلف عن الواقع ،إن إدراكنا للواقع يختلف بحسب قدراتنا الحسية.
اﻻأدري : يمكنني أن أقوم بالاقتباس اﻵن ولكن من توفيق الطيب حين أكد ان العلوم الطبيعية ليست الطبيعة و لكن تفسير العلماء للطبيعة خاصة و أن هذا التفسير يتطور ويتغير باستمرار ، لقد ثار اينشتاين على فيزياء نيوتن وهندسة اقليدس على مسلمات وثوابت عدت مطلقة.
أتمنى أن تشاركوا في الحوار بتعليقاتكم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق